الاثنين، 16 نوفمبر 2020

الرياضة المتواصلة منخفضة الشدة لتخفيض الوزن


أظهرت الدراسات حدوث انتقال الجسم من حالة يغلب عليها اعتماد الجسم بشكل كلي، على حرق المواد الكربوهيدراتية أو الغليكوجين لتوليد الطاقة اللازمة له، إلى أخرى يتم الاعتماد فيها بشكل متزايد على استخدام الدهون المخزنة بالجسم. و قد تبين أن المحرك الأساسي وراء الانتقال من احدى الحالتين إلى الاخرى هو حدوث تغير في  مستوى شدة الأداء، بعد الاستمرار في القيام بمجهود بدني متواصل ( بدون انقطاع )  لمدة ساعة كاملة أو أكثر بقليل. وقد تبين في مثل هذه الحالة انتقال الجسم للحصول على نصف الطاقة التي يحتاج اليها من المواد الكربوهيدراتية، والنصف الأخر من الدهون المخزنة في الجسم ( على هيئة شحم ) تقريباً. 

وتستخدم الفكرة السابقة في اختيار الرياضات التي ينصح المصابون بالسمنة بممارستها. فلما كأن هؤلاء الاشخاص يرغبون في حرق اكبر كميات ممكنة من الدهون المخزنة باجسامهم في المقام الاول ، لذا يتم نصحهم بشكل خاص ، بمزاولة  الانشطة البدنية التي  تمارس لفترة طويلة من الوقت، ولكن بشدة متوسطة ، وذلك لدفع اجسامهم للانتقال بسرعة من نظام حرق سكر الدم  و الغليكوجين إلي نظام حرق الدهون المخزنة باجسامهم. و تشمل الرياضات المناسبة لهذا الغرض استخدام الدراجة الثابتة لفترة تزيد علي الساعة بسرعة متوسطة تؤدي إلي افراز واضح للعرق، أو الهرولة المتوسطة السرعة لوقت طويل بدلاً من العدو السريع لفترة وجيزة.

د. أحمد عبد السلام بن طاهر
أستشاري بقسم الأمراض الباطنة والروماتيزم في مستشفى أويرباخ في المانيا، ورئيس منتدب لقسم أمراض الروماتيزم بمستشفى "قريف" في بولندا، سابقا.
شارك في تأليف مرجع الروماتيزم الألماني الصادر سنة 2001 و 2008
متحصل على شهادة البورد وعلى شهادة الدكتوراة .PhD في طب الروماتيزم
استشاري أول طب الروماتيزم . سنة الحصول على درجة التخصص 1990
متحصل على شهادة البكارليوس في الطب والجراحة عام 1984م.
للاستشارات عن طريق الواتس اب والتيليغرام : 0928665810 (ليبيا)
الايميل: alregwa@gmail.com  

__________________________________________________
 Copyright© 2014 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
 حقوق النشر محفوظة © 2014 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر

الجمعة، 31 يوليو 2015

عن تلوث الارز بالعناصر المعدنية الثقيلة

         في دراسة تناولت الارز (Oryza sativa L)  الموجود في الأسواق الكويتية  شملت  أرزا مستوردا من 11 بلدا مختلفا، اتضح منها أن تلوث الأرز بالعناصر المعدنية الثقيلة ( الزرنيخ ، الكادميوم ،الرصاص، الزئبق ) كان الأعلى في العينات التي مصدرها أسيا ، يليها أوربا، ثم الشرق الأوسط. (Jallad 2015).  ومن بين هذا العناصر االمعدنية لثقيلة يعتبر التسمم بالزرنيخ الغير عضوي ( inorganic arsenic ) مصدر القلق الأول بالنسبة لم يعتمدون في غذائهم على الارز ( Ahmadi-Jouibari & Fattahi 2015).

مواضيع ذات صلة:
  1. الأرز للرياضيين .
   2. العناصر المعدنية الثقيلة في غذاء الرياضي .
   4. مادة الرصاص في غذاء الرياضي .

_________________________________________________________
Copyright© 2015 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
حقوق النشر محفوظة © 2015 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر 







الجمعة، 26 يونيو 2015

اشهر مضادات الاكسدة التي يستخدمها الرياضيون

      يستخدم الرياضيون مجموعات مختلفة من مضادات الاكسدة، سواء بشكل فردي أو كمجموعة من المضادات تؤخذ مع بعضها. ومن أشهر المضادات التي تستخدم في هذا المجال: فيتامين اي (vitamin E) ، الكيرسيتين (quercetin)، الريسفيراترول (resveratrol)، عصير البنجر "الشمندر" (beetroot juice)، السبيرولنا (spirulina) و ن- استيل السيستين (N-acetylcysteine) الذي يرمز له بالحروف (NAC). هذا بالاضافة الى الانواع المختلفة من الفينولات العديدة (polyphenols) المضادة للاكسدة التي تحتويها الأغذية (Braakhuis & Hopkins 2015).

      ويهدف الرياضيون من تناول هذه المضادات الى تقليل الأذى الذي يطال عضلاتهم تحت تأثير التمرين الرياضي، بالاضافة الى تحسين أداء أجهزتهم المناعية وتقليل مستوىات شعورهم بالارهاق، وبالتالي تحسين ادائهم الرياضي اجمالا. اما من الناحية العلمية فلا يزال الاعتقاد في فائدة هذه المضادات للرياضيين قيد الدرس المكثف، كما تدرس أيضا الطرق المناسبة واوقات تناول هذه المواد للحصول على افضل النتائج منها.

مواضيع ذات صلة:
1. الفيتامينات تقاوم الجذور الحرة.
2. الفيتامينات ثلاثة عشر.
_________________________________________________________
Copyright© 2015 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
حقوق النشر محفوظة © 2015 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر 
------------
الصورة المرفقة منسوخة عن النت!































السبت، 11 أبريل 2015

تعقيم الطعام بالاشعاع للرياضيين

        تستخدم بعض طرق التعقيم الاشعاعية ، كتعريض الطعام لا شعة جاما، والاشعاعات الكهروماغناطيسية و طرق التعقيم بالالكترونات في بعض الدول لحفظ المواد الغذائية. وتمنع بعض الدول المتقدمة تقنيا استخدام أو استيراد المواد الغذائية ، التي استخدمت هذه الطرق في تعقيمها، نظرا لضغوط جمعيات المستهلكين ، التي تحتج بأنه ليس هناك من دليل على سلامة هذه الطرق بالكامل، ومن حيث تأثيرها على المحتوى الغذائي لمصادر الغذاء التي عولجت بها. اما شركات الغذاء فتحبذ استخدام الطرق الاشعاعية في انتاجها، لانها تقلل من سرعة عطب البطاطس والثوم والبصل، وتبطي من سرعة نضج الفواكه وتبقي البيض " طازجا " لفترة اطول.

______________________________________________
Copyright© 2015 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
حقوق النشر محفوظة © 2015 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر

حاجة الرياضي للطاقة في وضع الراحة

     الحاجة اليومية للطاقة هي مجموع ما يحتاجه الانسان من الطاقة للحياة مضافا اليها ما يحتاجه منها لكافة نشاطاته اليومية الاخرى. والطاقة اليومية اللازمة لاتمام وظائف الحياة الاساسية، تسمى "الطاقة في وضع الراحة" (resting energy expenditure). " وتقدر حاجة رجل بالغ وزنه 70 كيلوغراما من الطاقة في وضع الراحة بحوالي 1680 كيلوكالوري يوميا. و تحسب هذه الكمية بضرب وزن الشخص بالكيلوغرام × 1 كيلوكالوري × 24 ساعة .

وتحتاج اللنساء البالغات من الطاقة في وضع الراحة، الى مقدار يقدل عما يحتاجه الرجال المماثلثن لهن في الوزن بحوالي 10 – 20 % . ويتغير مقدار الحاجة للطاقة في وضع الراحة بالكثير من العوامل الجسدية والنفسية سواء كانت فسيولوجية أم مرضية.

مواضيع ذات صلة:
1. الحاجة للطاقة وضيق الوقت.
2. لا لا أداء بدون طاقة.
3. لحرق الدهون ساعة واحدة تكفي!
______________________________________________
Copyright© 2015 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
حقوق النشر محفوظة © 2015 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر
---------------
الصورة المرفقة منسوخة عن النت!

السبت، 14 فبراير 2015

هل لسكر الريبوز تأثير منشط للاداء الرياضي؟

يساعد  سكر الريبوز(Ribose) على أعادة أنتاج مادة ثلاثي الفوسفات الأدينوسين  (ATP) في العضلات وهي المادة التي تزود العضلات بالطاقة في أول لحظات الحركة، قبل أن يستطيع الجسم أن يستخلص الطاقة من المواد الكربوهيدراتية والدهنية. وهو الأمر الذي أدى الى الاعتقاد في امكانية وجود تأثير منشط  لتناول سكر الريبوز 


       ولهذا السبب يستخدم الريبوز في بعض المنتجات الداعمة لغذاء الرياضي والمنشطة. غير أن الدراسات التي أجريت على هذا الموضوع، لم تظهر فرقا في الأداء الرياضي عند استعمال الريبوز عن طريق الفم بالجرعات الموصي بها. وربما ستظهر في المستقبل دراسات آخرى تلقي مزيدا من الضوء على هذا الموضوع.

______________________________________________
Copyright© 2015 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
حقوق النشر محفوظة © 2015 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر







الجمعة، 13 فبراير 2015

الكولين كمنشط رياضي

تضم المواد المفيدة للرياضيين مادة الكولين (Choline)، وهي مادة شبيهة بالفيتامينات، عادة ما تعتبر كأحد أفراد مجموعة فيتامينات ب المركبة.  وقد أوضحت بعض الأبحاث المنشورة مؤخراً، أن حرمان الرياضيين من تناولها لفترة طويلة، يؤدي إلى سرعة شعورهم بالتعب بالمقارنة بمن يتناولون غذاء مدعوماً بالكولين. أما بعض الأبحاث الأخرى، فالقت الضوء على انخفاض تركيز الكولين فى دماء الرياضيين من ممارسي رياضات التحمل. وقد قادت هذه الملاحظات بعض المختصين إلى الاعتقاد بفائدة دعم غذاء ممارسي رياضات التحمل بمقادير كافية من مادة الكولين
وتوجد مادة الكولين فى صفار البيض، الكبد، الخميرة وفى أجنة الحبوبو تفيد نتائج بعض الاختبارات، أن تناول خليط من الكولين و المغنيزيوم  و فيتامين " ج " يزيد من القدرة على التركيز الذهني ويهدئ الاعصاب، وهي خصائص تفيد ممارسي الرياضة ايضاً.
و تحتوى المركبات التجارية الجاهزة المحتوية على الكولين ، بتركيزات تتراوح بين 100 مللى غرام و 15 غرام فى الجرعة الواحدة. غير أننا نريد هنا أن نلفت الانتباه، إلى احتواء الغذاء الصحي المتنوع على كميات كافية من الكولين بشكل طبيعي. ومن الطبيعي أن تزيد كمية الكولينالتى يتناولها معظم الرياضيين، عما يتناوله معظم الناس، نظراً للكمية الكبيرة من الغذاء التى يستهلكونها يومياً. ولهذا فمن المتفق عليه عدم وجود حاجة لاظافته إلى الغذاء على هيئة مركبات جاهزة. غير أنه يستثنى من هذه الملاحظة من يمارسون رياضات التحمل. وتحتوي بعض المركبات الداعمة لغذاء الرياضي، بما فيها مشروبات القوة، وقطع القوة على تركيزات مختلفة من االكولين.

وفي العادة ينصح ممارسي رياضات التحمل كرياضة الماراثون، بأن يتناولوا الجرعات المذكورة في مدونة المنشطات الرياضية. ولا تعرف أية أعراض جانبية مهمة للكولين باستثناء غازات البطن و تطبلها والاسهال. ولهذا فلا يجب تناوله لأول مرة قبل المسابقة، بل يجب تجربته أثناء التمارين للتعود عليه ومراقبة تأثيراته الجانبية.

_______________________________________________
 Copyright© 2015 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
 حقوق النشر محفوظة © 2015 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر


الحمض الاميني المسمى ارجنين كمنشط

        تؤدي زيادة مستويات بعض "الأحماض الامينية" ( Amino acids) فى الدم، إلى تفاعلات حيوية لها فوائد خاصة للرياضيين، ولهذه الأسباب يلجأ منتجوا الأغذية الداعمة لغذاء الرياضيين إلى إضافة بعض أنواع هذه الأحماض إلى منتجاتهم، وللمكملات الغذائية. ومن بين الأحماض الأمينية التي يعزى لها القدرة المنشطة للأداء البدني عند الرياضيين، الحمض الأميني المسمى "أرجينين( Arginine). وتفيد الدراسات أن زيادة تركيز هذا الحمض تؤدي الى زيادة أفراز هرمون النمو الحاث لبناء الأنسجة العضلية والعظام. 

        و الأرجنين هو حمض أميني شبه أساسي، بمعني أن الجسم يستطيع تخليقه من مواد أخري بكميات كافية في الظروف العادية، غير أن كمياته المنتجة لا تكفي في أوقات الطلب الكبير عليه من قبل أنسجة الجسم ولهذا يسمى شبه أساسي أو نصف أساسي (semi-essential). وتفيد بعض الدراسات أن المفعول المنشط للأرجنين يرجع الى رفعه لمستويات مادة مرخية للأوعية الدموية تسمى حمض النيتريك (nitric oxide) في العضلات النشطة، وهو ما يزيد من كفاءة الدورة الدموية في هذه العضلات. ومن الناحية الأخرى تقدم بعض الدراسات تفسيرات أخرى للتاثير المنشط للأرجنين. والجرعة اليومية من الأرجنين لغرض الحصول على تأثير منشط تتراوح بين 10 - 20 غرام في اليوم. وهى الجرعة التي لا تتسبب في أي أعراض جانبية ذات أهمية.  

مواضيع ذات صلة:
____________________________________________________
 Copyright© 2015 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
 حقوق النشر محفوظة © 2015 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر



الخميس، 12 فبراير 2015

الكركم للرياضيين

         أظهرت العديد من الدراسات التي نشرت خلال السنوات الخمس الأخيرة، فائدة الكركم (curcumin) للأداء الرياضي. وكما هو معروف يستخدم الكركم في بعض الأطباق العربية، و أكل الشعوب الشرقية عامة، كما يدخل في مكونات خلطة الكاري المشهورة. وكما أوضحت الدراسات المبدئية ، يقلل الكركم من الشعور بالارهاق أثناء الأداء الرياضي عبر مجموعة مختلفة من التأثيرات على الجسم. كما يقلل الكركم من الأذى الذي تتعرض له العضلات نتيجة للأداء الرياضي العنيف. غير أنه من المعروف عدم قدرة الجسم على امتصاص كميات مناسبة من الكركم المتواجد في الغذاء، ولهذا تم تطوير بعض التقنيات الخاصة التي تسهل امتصاصه من الكبسولات التي تحتويه، والتي تباع كمكمل غذائي. ( المراجع: 2015 )

________________________________________________
 Copyright© 2015 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
 حقوق النشر محفوظة © 2015 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر

الأربعاء، 11 فبراير 2015

السوربيتول للرياضيين

         يستخدم السوربيتول ( Sorbitol )  في تحلية بعض المنتجات الداعمة لغذاء الرياضي والمكملات الغذائية. و هو كمادة محلية أخف على الجسم من السكر الأبيض والعسل. غير أن بعض الرياضيين يصابون بأعراض سوء الهضم بعد تناول المنتجات المحتوية على السوربيتول، مما يعرضهم لكثرة الغازات وتطبل البطن وبعض المغص. وقد تترافق الأعراض مع حدوث الاسهال. وهذه الأعراض كلها ضارة للاداء الرياضي . ومن المعروف صعوبة تشخيص حالة سوء هضم السوربيتول (التحسس للسوربيتول )، حتى بالتحاليل المتوفرة حاليا. ولهذا ينصح الرياضي في حالة تكرار الاصابة بالأعراض المذكورة بعد تناول أحد المنتجات المخصصة للرياضيين أن يفكر في احتمال أن يكون ذلك نتيجة لاحتوائها على السوربيتول. وفي هذه الحالة يمكن للرياضي تجريب منتج مماثل لا يحتوي على السوربيتول وملاحظة ان كان هذا يؤدي الى اختفاء أعراض الحالة المرضية. 
________________________________________________
 Copyright© 2015 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
 حقوق النشر محفوظة © 2015 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر

الاسبرتيت للرياضيين

          تقول ببعض الدراسات بفائدة تناول أملاح الأسبرتيت (aspartate )  لتحسين الأداء البدني عند الرياضيين. وأملاح الأسبرتيت هي أملاح الحمض الأسبرجيني، و هو  حمض أميني غير أساسي، وهو ما يعني أن للجسم القدرة على صنعه بنفسه حتى وأن لم يتوفر عن طريق الغذاء. وتعود النظرية القائلة بفائدة هذا الحمض للرياضيين الى سنوات الخمسينات من القرن الماضي. وتعتمد النظرية التي تفسر فائدة هذه الاملاح على ملاحظة قدرته، بجرعات معينة، على تخفيض مستويات الأمونيا في الجسم أثناء الأداء البدني المكثف، وهو ما يتسبب في انخفاض الشعور بالارهاق، على الأقل من الناحية النظرية. ورغم أنه لا يوجد الا القليل من الدراسات التي تؤكد فاعليته كمنشط طبيعي بشكل قاطع، الا أنه يستخدم في المنتجات الداعمة لغذاء الرياضي وفي خلطات المكملات الغذائية. وحسب الدراسات القليلة التي أظهرت فاعليته في هذا المجال، نقدر الجرعة الفعالة بحوالي 6 الى 10 غرام يوميا.

________________________________________________
 Copyright© 2015 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
 حقوق النشر محفوظة © 2015 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر

الاثنين، 9 فبراير 2015

الخضر و الفواكه المبردة للرياضيين

             يعد شراء الخضر والفواكه المبردة أمرا اقتصاديا في الدول المتقدمه، حيث تقل أسعار هذه الأنواع بحوالي النصف عن مثيلاتها الطازجه. ويلاحظ أن تأثير البروده الشديده على  هذه الأغذيه يسهل هضم المواد البروتينية التي تحتويها. هذا كما تسبب البروده الشديده انفصال الفيتامينات من طائفه ب المركبه من المواد البروتينيه التي ترتبط بها في المصدر الغذائي، مما يحسن في العاده من درجه امتصاصها. وينطبق هذا الأمر هو الآخر على عنصر الحديد. ومن الامور المشجعه لاستخدام المواد الغذائيه المبردة، قله الزمن المطلوب لنضجها، مما يقلل من تلف مقادير كبيره من الفيتامينات التي بها أثناء الطهي، كما تتميز الخضر والفواكه المبردة بعدم احتوائها على المواد الحافظة. 

___________________________________________________
 Copyright© 2015 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
 حقوق النشر محفوظة © 2015 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر

الأحد، 8 فبراير 2015

المواد الحافظه للرياضيين

        تلزم قوانين الدول المتقدمه بعدم استخدام المواد الحافظه الا في حفظ أنواع المنتجات الغذائية التي لايمكن حفظها عن طريق البستره، التعقيم، التبريد أو التجليد، أو عند كون المنتج الغذائي معروف بسرعة تعرضه للتعفن الناتج عن الفطريات. وهناك أنواع كثيرة من المواد الحافظة بعضها مستخلص من مواد طبيعية وبعضها الآخر مخلق كيميائيا. وفي العادة يستخدم الترميز ( E ) من E200 الى E299 للدلالة على المواد الحافظة المضافة للمنتج. ويمكن معرفة اسم المادة من رمزها بالرجوع الى الرابط ( رموز المواد الحافظة).  وفي العادة تستخدم  مادة حمض السوربيك أو حمض البنزويك في المنتجات الغذائيه الحمضيه، للوقاية من التلوث باللفطريات. 

        وتستخدم المواد الحافظة في منع تعفن المنتجات الداعمة لغذاء الرياضي هي الأخرى. و تلجأ بعض شركات انتاج المشروبات المخصصة للرياضيين الى جعلها حمضية لتقليل تعرضها للتلف بسبب الكائنات الدقيقة. وهذا الأمر يتسبب في احتجاج المؤسسات الطبية المهتمة بصحة الاسنان، لان من شأن ذلك التسبب في سرعة تلف الطبقة الخارجية للاسنان. كما أظهرت بعض الدراسات بعض التأثيرات العرضية للمواد الحافظة على الأداء البدني، عند تجاوز التركيزات المسموحة منها.

وبالرغم من أن القوانين المعمول بها في كثير من البلدان، حتى المتقدمه منها لاتسمح بتجاوز تركيزات معينه من هذه المواد في الأغذيه، الا أن بعض المنتجين يتجاوزون التركيزات المطلوبة الى الأعلى منها، كما أن بعض المنتجين في بعض الدول الأخرى يستخدمون هذه المواد بدلاً من طرق التعقيم المعتادة كالبسترة مثل، لأنها أسرع وتحفظ المنتجات الغذائية لمدد أطول. 
. ___________________________________________________
 Copyright© 2015 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
 حقوق النشر محفوظة © 2015 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر

السبت، 7 فبراير 2015

مادة الرصاص في غذاء الرياضي

        الرصاص من المعادن الثقيلة السامة للانسان، اذا تم تناوله بمقادير سامة. وتأثيراته السامة الخطيرة على الجسم تكون طويلة المدى، وتؤثر على الاداء البدني السليم . ويوجد الرصاص في التربة بكميات ضئيلة جدا ويتم تناوله بشكل عرضى . غير أن مستوياته في التربة قد ترتفع نتيجة لتلوثها ببعض المركبات الصناعية أو من الرصاص الذي انبعث من عوادم السيارات عندما كان بنزين السيارات يخلط بالرصاص. كما قد تكون التربة قد تلوثت ببقايا طلاء المنازل المحتوي على الرصاص، أو بعض مخلفات المنازل القديمة المحتوية على الرصاص. وبالاضافة الى ما سبق، قد يكون تلوث التربة ناتج عن استعمال بعض مضادات القوارض والحشرات المحتوية على الرصاص. وفي العادة تكون التربة الملاصقة للمباني وطرق السيارات المزدحمة هي الأكثر تلوثا بالرصاص .

         ومن حسن الحظ ان النباتات التي تزرع في الأراضي الملوثة بالرصاص لايزيد مستوى امتصاصها للرصاص الى داخلها، ويمكن حسب الدراسات الأمريكية زرع النباتات في تربة مرتفعة المحتوى من الرصاص على أن لا يزيد معدل الرصاص بها على (300ppm ).

        ولتقليل محتوى الرصاص في النباتات المزروعة في الترب الملوثة أو المتوقع ان تكون ملوثة بالرصاص، يجب الانتباه الى النباتات الورقية ( الخضروات التي تؤكل أوراقها كالسلطة الخضراء والكرنب وغيرها ) والنباتات التي تؤكل جذورها مثل الفجل والجزر مثلا، حيث أنها أكثر امتصاصا للرصاص من غيرها من النباتات. ويتم تقليل الخطر بازالة الأوراق الخارجية الأكثر عمرا، وبتقشير النباتات الجذرية كالجزر وكذلك البطاطس . هذا ويجب غسل هذه النباتات بشكل جيد للتخلص من أي بقايا للتربة عليها وهي التربة المحتوية على معدلات مرتفعة من الرصاص.
.________________________________________________
 Copyright© 2015 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
 حقوق النشر محفوظة © 2015 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر

الجمعة، 23 يناير 2015

الاينوسين للرياضيين

         تحتوي بعض المركبات الداعمة لغذاء الرياضي على مادة الاينوسين (inosine ). وتكون هذه المادة في الغالب مترافقة مع أحد أو بعض المواد التي تحدث تأثيرا على تفاعلات الطاقة في الجسم، كتميم الانزيم  كيو 10  (Coenzyme Q 10مثلا. ولعلاقة هذه المادة بتفاعلات الطاقة في الجسم وتاثيراتها المضادة للاكسدة، تسوق على أنها ذات فائدة للاداء البدني عند الرياضيين. ورغم أن بعض الأبحاث القليلة التي أجريت، لم تثبت بشكل قاطع تحسين تناول هذه المادة لوحدها لمستوى الأداء البدني، الا أنه قد لوحظ أن لها فوائد بالنسبة لبعض أمراض الجهاز العصبي. ويجري حاليا العديد من الأبحاث بهذا الخصوص.
مواضيع ذات صلة:
1. تميم الانزيم كيو 10 للرياضيين.

________________________________________________
 Copyright© 2015 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
 حقوق النشر محفوظة © 2015 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر